الرئيسية » الأقسام » الاسم

الأعداد

 

العدد هو ما يدل على مقدار المعدود، ويكون على أربعة أشكال:

  1. العدد في صورة المفرد: وهي الأعداد من ثلاثة إلى عشرة (3-10) كذلك الأعداد مائة، ألف، مليون، مليار...إلخ.
  2. العدد المركب: الأعداد من أحد عشر إلى تسعة عشر (11-19).
  3. العقود: وهي عشرون، ثلاثون، خمسون... إلى تسعين.
  4. المعطوف: العدد المعطوف هو عدد مفرد (1-9) مع أحد العقود (20-90)، على غرار: واحد وعشرون، خمسٌ وثلاثون.

أحكام وقواعد كتابة العدد والمعدود

في المرحلة الأولى قمنا بتقسيم الأعداد إلى أربع مجموعات لكل منها خصائصها، أمَّا بالنظر إلى العدد والمعدود من حيث التذكير والتأنيث فإننا ننظر أولاً إلى العدد وإلى أي شكل من الأشكال الأربعة ينتمي، ثم ننظر إلى نوع المعدود إن كان مذكراً أو مؤنثاً، ونطبق القواعد التالية لنتمكن من تذكير العدد وتأنيثه بشكل صحيح، وقبل أن نذكر هذه القواعد لا بد أن نذكركم أن نوع المعدود يُؤخذ بصيغة المفرد، فإن كان المعدود (مدارس) نعيده إلى مفرده (مدرسة) فيكون المعدود مؤنثاً؛ وعليه إما أن يوافقه العدد أو يخالفه.

العددان واحد واثنان

يوافق العددان واحد واثنان المعدود دائماً، كقولنا فتاة واحدة/ شابٌ واحد، أو مدرسة واحدة/ أستاذ واحد.

الأعداد من ثلاثة إلى تسعة

  • الأعداد (3-9) تخالف المعدود في التذكير والتأنيث، ويؤخذ المعدود بصيغة المفرد قبل تطبيق هذه القاعدة، فإن كان المعدود مذكراً كان العدد (3-9) مؤنثاً والعكس صحيح.
  • مثال: ثلاثة كراسي، ثلاث طاولات، تسع طالبات وخمسة طلاب، فريق مؤلفٌ من خمس كاتبات وأربعة محررين.
  • إذا كان المعدود محذوفاً أو تقدم على العدد جاز أن يوافق العدد المعدود أو يخالفه في النوع، كقولنا: مررت أربع مرَّات/ مررت مرَّاتٍ أربع أو أربعة.

العشرة في المفرد والتركيب

  • إذا كان العدد (عشرة) مفرداً يخالف المعدود في التذكير والتأنيث، كقولنا: عشر طالبات، عشرة أبواب، عشر نوافذ.
  • أمَّا إذا كان العدد (عشرة) مركباً فإنه يوافق المعدود في هذه الحالة، وسنرى الأمثلة في فقرة الأعداد المركبة.

تذكير وتأنيث الأعداد المركبة

  • العددان (11-12) يوافقان المعدود في النوع (التذكير والتأنيث)، كقولنا: اشتريت أحد عشر بيتاً، فتحت اثنتي عشرة نافذة، أو كقوله تعالى في سورة يوسف: "إني رأيت أحد عشر كوكباً..".
  • في الأعداد من (13-19) تنطبق عليها القواعد السابقة، فالجزء الأول (الآحاد من 3-9) يخالف المعدود في التذكير والتأنيث، بينما العدد (عشرة) يوافق المعدود دائماً في صيغة المركب.
  • أمثلة: ثلاثة عشر بيتاً، خمس عشرة سنة، تسعة عشر طالباً، أربع عشرة طالبة، خمسة عشر طابقاً، خمس عشرة طبقة.

أعداد العقود والمئات

  • لا تختلف أعداد العقود سواء أكانت لوحدها أم معطوفة، فنقول ثلاثون منزلاً/ ثلاثون شرفةً.
  • كذلك المائة والألف والمليون والمليار جميعها لا تتغير في التذكير والتأنيث، كقولنا مائة عام من العزلة، مائة سنة من العزلة، ألف درهم ومائة قرش وسبعون فرنكاً.
  • الأعداد المعطوفة تحافظ عقودها على شكلها، بينما تخضع الآحاد للقواعد السابقة؛ كقولنا: ثلاثون سنة/ خمسٌ وثلاثون سنة، خمسةٌ وثلاثون عاماً.

أحكام العدد الترتيبي (صيغة العدد على وزن فاعل)

  • المقصود في العدد الترتيبي هو العدد الذي يدل على ترتيب المعدود بين معدودات أخرى من نوعه وجنسه، كأن نتحدث عن ترتيب الطلاب في الصف من حيث التفوق، أو عن ترتيب الأولاد في العائلة من حيث السن، ولهذه الأعداد قواعد خاصة.
  • فالعدد الترتيبي إذا كان مفرداً أم مركباً يوافق معدوده في النوع (التذكير والتأنيث)، كقولنا محمد الخامس، لويس الخامس عشر، زنوبيا الأولى، زنوبيا السابعة.... إلخ.
  • وكما رأينا فالعقود لا تتغير مع التذكير والتأنيث، كقولنا: أنجب الملك ولي العهد الخامس والعشرين.

هناك أربع قواعد لإدخال ال التعريف على العدد

تدخل أل التعريف على العدد في أربعة أشكال، لكن لا بد من الإشارة إلى أن دخول أل التعريف على العدد في أي من الأشكال التي سنذكرها لا يغير من التذكير والتأنيث وفق القواعد السابقة، كما لا تغير من قواعد إعرابه وبنائه التي سنذكرها لاحقاً.

وحالات تعريف العدد هي:

  1. إذا كان العدد مفرداً تدل أل التعريف على المعدود وتتصل به، كقولنا أنفقت ست الليرات، أو رأيت سبعة الطلاب، فيما يجوز أن تكتب أل التعريف للعدد المفرد نفسه إذا سبق المعدود المعرَّف، كقول أبي تمام (لا في السبعة الشهب) أو كقولنا: أنفقت الليرات الست، رأيت الطلاب السبعة.
  2. في الأعداد المركبة تكتب أل التعريف لصدر العدد (أي جزئه الأول) فنقول: قدَّمنا الخمس عشرة مذكَّرة إلى مجلس الأمن، اخترنا السبعة عشر طالباً للمسابقة، تمت إدانة الثلاثة عشر متهماً.
  3. في الأعداد المعطوفة والعقود تدخل أل التعريف على جزئي العدد، كقولنا قرأت الخمسة والعشرين كتاباً، أنفقت السبع والخمسين ليرةً، تم تبرئة الخمسة والثلاثين متهماًـ... كما لا يغير التقديم والتأخير من ذلك فنقول: تمت إدانة المتهمين الخمسة والثلاثين، أنفقت الليرات السبع والخمسين.
  4. في العقود والمائة والألف والمليون...إلخ، تدخل أل التعريف على العدد مباشرة كقولنا: المائة ريال، الخمسون عاماً، الألف ناقة.

ما هي كنايات العدد؟

تسمى كنايات العدد لأنَّها ليست من الأعداد لكنها تدل على معدود، وأهم هذه الكنايات (بضع، نيف، كذا، كم الخبرية، كم الاستفهامية)، سنتعرف عليها كلها في الفقرات التالية.

بضع وكذا ونيف

  • بضع: تدل على الأعداد من ثلاثة إلى تسعة (3-9)، كما تنطبق عليها أحكام هذه الأعداد من حيث التذكير والتأنيث والتمييز، فهي تخالف المعدود في التذكير والتأنيث حالها حال الأعداد من (3-9) كقولنا بضعةُ طلابٍ/بضع طالباتٍ، بضع فراشات، بضعة أقلام.
  • كذا: وهي للتكثير، ويمكن استخدامها مفردة أو مكررة أو معطوفة، كقولنا: حضر الصف كذا طالباً/ كذا طلاباً، كذا وكذا طلاباً.
  • نيْف: تستخدم للدلالة على عقد بين عقدين، أي بين العشرين والثلاثين، أو بين الأربعين والخمسين، فنقول خمسون عاماً ونيْف، أي بين الخمسين والستين، كذلك نقول نيفٌ وأربعون يوماً، أي أكثر من الأربعين وأقل من الخمسين.

كم الاستفهامية وكم الخبرية

  • كم الاستفهامية: تدل على الاستفهام عن عدد، فيلزمها جواب ويكون تمييزها مفرداً منصوباً، كقولنا: كم طالباً في الصفِّ؟ كم قريَّةً تم تدميرها؟ فيما يجوز أن يكون تمييز كم الاستفهامية مجروراً إذا سبقت بحرف جر، كقولنا: بكم ليلةٍ قرأت الكتاب؟ بكم قرشٍ اشتريت هذه الحلوى؟
  • كم الخبرية: عملها هو الإخبار بكثرة المعدود، لذلك نراها لا تنتظر جواباً، ويكون تمييزها مفرداً أو جمعاً مجروراً، كقولنا: كم من الكتبِ لديك! كم بيتٍ تملك! كم من بيتٍ اشتريتَ!.

كيف نميز الأعداد المعربة من الأعداد المبنية؟

  • أولاً يجب أن نعرف أن الأعداد جميعها معربة باستثناء الأعداد من (أحد عشر) إلى (تسعة عشر) (11-19) تكون مبنية على فتح الجزأين، ما عدا العدد (12) حيث تعرب الاثنان إعراب المثنَّى ويكون الجزء الثاني مبنياً على الفتح.
  • الأعداد من واحد إلى عشرة تعرب إعراب الاسم العادي ما عدا العدد (اثنين) يعرب إعراب المثنَّى سواء كان مركباً أم مفرداً أم معطوفاً، كقولنا: وصل خمسةُ طلابٍ، إعراب خمسة فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة، أو كقولنا: وصل اثنا عشر رجلاً، فإعراب (اثنا) فاعل مرفوع بالألف لأنَّه مثنَّى.
  • تعرب أعداد العقود من عشرين وحتَّى تسعين إعراب جمع المذكر السالم، كقولنا راسلت أربعةً وعشرين صديقاً، فعشرين معطوفة على المفعول به ومنصوبة بالياء. 
  • المائة والألف والمليون تعرب حسب موقعها، كقولنا أنفقتُ مائةَ دينار، مائة مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة، أو كقولنا: تبرعتُ بألفِ دينار، ألف اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة. 

ما هو التمييز وما هي الحركات الإعرابية لتمييز الأعداد؟

التمييز هو الاسم النكرة المنصوب الذي يأتي لبيان المراد من الكلمة السابقة له حيث تكون مبهمة فيجعلها مختصة بمميز محدد، كأن نقول اشتريت قنطاراً... ونصمت دون أن نبين قنطار ماذا، حيث تحتاج الجملة لتمييز القنطار حتَّى تؤدي معناها، فنقول: اشتريتُ قنطاراً قمحاً، أما مع العدد فالتمييز هو المعدود الذي يلي العدد ليبين معناه، ويكون مجروراً أو منصوباً وفق الحالات التالية:

  1. تمييز العدد من ثلاثة إلى عشرة (3-10) يكون جمعاً مجروراً، كقولنا: دخل أربعةُ طلابٍ/ رأيت خمسةَ رجالٍ.
  2. تمييز العدد من (11- 99) يكون مفرداً منصوباً، كقولنا: أنفقت واحداً وسبعين ريالاً، أكلتُ خمساً وتسعين تمرةً، اشتريت ثلاثةَ عشر رطلاً من العسل.
  3. تمييز الألف والمائة والمليون...إلخ يكون مفرداً مجروراً، كقولنا: ألفُ ناقةٍ، مائة ليرةٍ، مليون نسمةٍ.

ملخص قواعد العدد والمعدود

  • الأعداد إما أن تأتي مفردة (3-9) أو مركبة (11-19) أو عقود (20،30،40....) أو أعداداً معطوفة (27،29،57،44...).
  • العدادان واحد واثنان يتفقان مع المعدود في التذكير والتأنيث.
  • الأعداد من ثلاثة حتَّى تسعة تخالف المعدود في التذكير والتأنيث.
  • العقود لا تتغير مهما تغير المعدود، كذلك المئات والآلاف والملايين...إلخ.
  • العشرة المفردة تخالف المعدود(عشرة كتب، عشرة أقلام، عشر فتيات، عشر نوافذ)، والعشرة المركبة توافق المعدود (خمس عشرة سنة، خمسة عشر رجلاً ماتوا من أجل صندوق).
  • (بضع، كذا، نيف، كم الخبرية والاستفهامية) تسمى كنايات العدد لأنها تدل على الأعداد.
  • الشين في كلمة (عشّرّ/عشْرة) الأصل فيها أن تكون الشين مفتوحة، لكن يجوز أن تكون ساكنة إذا اتصلت بالتاء المربوطة.

 

 

 

 

 

 

 

3 (2)
تقييم موضوع (2 أصوات)
ضع درجة تقييم لهذا الموضوع
  • Icon PDFتصدير إلى صيغة PDF
  • Icon MS-Wordتصدير إلى صيغة MS Word
مرفقات Attachments
لا توجد أي مرفقات لهذا الموضوع.
المواضيع ذات العلاقة RSS Feed
البدل
تمت المشاهدة 352 مرة منذ Fri, Jul 21, 2017
اسم الاستفهام
تمت المشاهدة 1290 مرة منذ Fri, Jul 21, 2017
الاسم المرفوع وعلامات رفعه
تمت المشاهدة 726 مرة منذ Fri, Jul 21, 2017
التمييز
تمت المشاهدة 273 مرة منذ Fri, Jul 21, 2017
الممنوع من الصرف
تمت المشاهدة 3530 مرة منذ Fri, Jul 21, 2017
المفعول به
تمت المشاهدة 354 مرة منذ Fri, Jul 21, 2017
المفعول المطلق
تمت المشاهدة 339 مرة منذ Fri, Jul 21, 2017
الاسم المنصوب وعلامات نصبه
تمت المشاهدة 1425 مرة منذ Fri, Jul 21, 2017
الخبر
تمت المشاهدة 244 مرة منذ Fri, Jul 21, 2017
توكيد الضمير
تمت المشاهدة 477 مرة منذ Fri, Jul 21, 2017